أخبار الموقع

اللوز : افضل انواع اللوز اليمني وفوائد اللوز اليمني مع اسعار اللوز اليمني

اللوز ( Almonds ) :

اللوز عبارة عن ثمرة صلبة تنتمي الى جنس الخوخ من الفصيلة الوردية ويتكون من ثلاث طبقات ( طبقة خارجية – طبقة وسطى - طبقة داخلية ) والجزء الصالحة للأكل من ثمار اشجار اللوز هي البذور والتي يمكن أن تكون ذات مذاق حلو او مذاق مر قليلا أو مٌرْ .

اللوز


اشجار اللوز تتميز بازهارها ذات اللون الوردي الرائع والتي تزهر ازهار شجرة اللوز عند نهاية فصل الشتاء وقدوم الربيع تزهر وتزهو شجرة اللوز إلى أن تنضج الثمار بعد حوالي ستة أشهر من موعد الازهار والتي تتحول الى ثمرة بعد لقاحها ويبدأ إنتاج شجرة اللوز بعد مرور ثلاث سنوات من بدء زراعتها وهي تنتج سنوياً محصولا بمعدل 2 – 5 كيلو غرام ويزداد الإنتاج حتى يصل إلى 15 كلغ سنوياً بحسب نوعية الارض الزراعية وعمر الشجرة فـ اللوز ذو  قيمة غذائية  ممتازة  كما أن للوز فوائد في النظام الغذائي حيث ان اللوز يخفض مستوى  الكولسترول، والحد من خطر الإصابة بأزمة قلبية، وتعزيز الطاقة و له تأثير إيجابي على مشاكل الخصوبة .

 

اللوز اليمني :

يعتبر اللوز اليمني صاحب المرتبة الأولى في العالم من حيث جودته ومفعولة الصحي كما تعتبر شجرة اللوز اليمني من أكثر الأشجار تحملا للجفاف بل وتحتاج إلى الصقيع حتى تثمر كما تزرع أشجار اللوز في اليمن على قمم الجبال بارتفاعات شاهقة تصل إلى 3000 متروالتي تعتمد في زراعتها على مياه الأمطار وتُجنى ثمار اللوز اليمني خلال الفترة من يناير حتى فبراير من كل عام وتشتهر زراعة اللوز اليمني في المرتفعات الجبلية ومن المناطق التي تشتهر بزراعة اللوز في اليمن منذ مئات السنين بزراعة  أصناف عديدة من أشجار اللوز هي .

1-   خولان ( لوز خولاني ) : خولان هي من أشهر المناطق التي يُنتج فيها اللوز اليمني وخصوصاً الموجودة في جبل اللوز .

2-   بني مطر ( لوز مطري ) : كما تعتبر ايضا من افضل مناطق انتاج اللوز اليمني وخصوصا في منطقة جبل النبي شعيب .

3-   الحيمة ( لوز حيمي ) : فالحيمة ايضا تعد من المناطق التي تزرع وتصدر لوز يمني .

4-   مناطق جديدة :  المزيد من المناطق يتم زراعتها نظرا لزيادة الطلب على اللوز اليمني في الاسواق العربية والعالمية .

ويتميز اللوز الجبلي اليمني بصغر حجمه وطعمه اللذيذ وبالطبع ان اللوز اليمني له فوائده الغذائية والصحية الكثيرة وللعلم أن اللوز اليمني هو صاحب المرتبة الأولى في العالم من حيث الجودة والمفعول الصحي بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية أكثر من غيرة من انواع اللوز وهذا ما جعله يحظى بإقبال كبير ورواج واسع في الأسواق المحلية والعربية والعالمية فهو من المكسرات التي تُقدم في المناسبات الاجتماعية والدينية والأعياد في اليمن غيرها من  البلدان مع ذلك يمكن استخدام اللوز الحلو فقط  للاكل اما اللوز المر فلايستخدم للاكل لما تحتوي على  مواد سامة حيث وجد أن أضرار اللوز المر يحتوي فى المتوسط على أميغدالين القادر على انتاج  1 مل من حمض الهيدروسيانيك والتي يمكن أن تتحول الى مادة سامة وبالتالي لا يمكن اعتباره آمن للأكل حتى  وان كانت حبة واحدة علاوة على ذلك يستخدم اللوز المر لإنتاج زيت اللوز والذي يستخدم على نطاق واسع في الصيدلية كما يدخل في صناعة مستحضرات التجميل فدرجة أمان اللوز الحلو تعد امنة على صحة الانسان بعكس اللوز المر من اهم الـ مواضيع ذات صلة  .

 

افضل اسواق بيع اللوز اليمني :

كما يتم تصدير انواع اللوز اليمني الى جميع انحاء العالم ولكن هناك اسواق تهفوا الى الطلب وبكميات كبيرة وهي ( السوق السعودي – السوق الماليزي – السوق الامريكي )

 

فوائد اللوز اليمني البلدي :

ويحتوى اللوز على قيمة غذائية عالية وله فوائد كما يسهم تناول ثمرة اللوز في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ولبذور شجرة اللوز الحلوة اثار مسكنة ومهدئة تساعد على النوم الهادئ إضافة الى ان اكثر الاطباء العرب القدامى تحدث عن اللوز وفوائده وَمِمَّا جاء في تذكرة داود الانطاكي ان اللوز ينقي الصدر ويفتح السدد و الربو ويقطع السعال المزمن و يزيل حرقة البول وتحفض جوهر الدماغ وتزيل بلة المعدة  كما انه من فؤائد اللوز اليمني انه يخفض مستوى الكولسترول والحد من خطر الإصابة بأزمة قلبية وتعزيز الطاقة و له تأثير إيجابي على مشاكل الخصوبة عند الرجال والنساء ومن اهم فوائد اللوز اليمني البلدي :

 

من فؤائد اللوز اليمني انه يخفض ضغط الدم وينظّمه ويقوي العظام والأسنان لاحتوائهِ على كمية من المغنيسيوم و الكالسيوم  .

يُستخدم زيت اللوز الحلو لشد البشرة ومنع ظهور التجاعيد ومعالجة الهالات السوداء تحت العينين والبثور وحب الشباب ومشاكل البشرة المختلفة والمحافظة على بشرة صحية .

من فرائد اللوز اليمني انه يوفّر الحماية والصحّة للدماغ كما يجعله أكثر حيوية ونشاطاً لاحتوائه على الريبوفلافين والكارنتيتين .

من فوائد الوز انه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على نسبة عالية من مضادّات الأكسدة والبروتينات والبوتاسيوم كما يقي   الجسمَ من النوبات القلبية لاحتوائها على المغنيسيوم .

تحتوي ثمرة اللوز اليمني على ألياف غذائية تساعد في علاج مشكلة الإمساك التي تسهل عمليّة الهضم وحركة الأمعاء وتحسن من أداء الجهاز الهضمي .

فوائد اللوز لمرضى السكري تقلل ثمرة اللوز اليمني من ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الوجبات وبالتالي يساعد مرضى السكري في الحفاظ على خفض مستوى السكر في الدم كما وينظم امتصاص الجلكوز في الدم .

تحتوي ثمرة اللوز على عناصر غذائية تساعد في زيادة كثافة المعادن في العظام والذي يساعد على تعزيز نظام الهيكل العظمي لاحتوائهِ على الفسفور وذلك السبب يمكن أيضًا أن يعد علاجًا لمرض هشاشة العظام لدى كبار السن .

من فوائد اللوز اليمني انة يمكنك الحصول على الكمية الضرورية من فيتامين E في اللوز و المواد المضادة للاكسدة في الجسم ومنع ظهور العديد من الأمراض المزمنة.

 واحدة من الفوائد الصحية الأخرى للوز هو أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم السليم وغير مباشر يساعد في الوقاية من الأمراض الناجمة بسبب ارتفاع ضغط الدم.

من فرائد اللوز اليمني ان اللوز يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك  لمنع أي نوع من التشوهات في الأطفال الرضع  وهو أيضا مفيد جدا للأمهات كما ان اللوز للأطفال مفيد .

من فوائد اللوزاليمني انه يمنع انتشار الخلايا السرطانيّة من خلال نظاما غذائيا حيث أن تناول اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها والوقاية من مرض السرطان .

من فرائد اللوز اليمني انه يمكن استخدامه في ان يخفّف حرقة المعدة .

من فوائد اللوز للحامل يخفّف الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل عند الحوامل كما يمنع حدوث التشوّهات الخلقيّة في الأجنة لاحتوائهِ على حمض الفوليك كما ينشّطُ نموّ الخلايا، وتكوين الأنسجة .

من فوائد اللوز انه يحسّن الحالة المزاجيّة و يزيدُ مستوى الذكاء والتفكير كما يعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي .

من فوائد زيت اللوز اليمني انه يزيد من طول الشعر كما انه يمكن خلط زيت اللوز و عصير الليمون مع العسل واستخدامه مرة واحدة في الاسبوع لعلاج مشاكل الشعر وعلاج جفاف الشعر ومشاكل تساقط الشعر والقضاء على القشرة .

من فوائد اللوز انة يستحدم في انقاص الوزن لما يحتوي على نسب عالية من الألياف والبروتين كما يقلل من استهلاك الاكل والشعور بالشبع وذلك لانه يحتوي اللوز على مجموعة من الدهون فإن اللوز يتميز بفوائد كثيرة وعديدة وقيمتها الغذائية عالية فهو يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على خفض الكولسترول كما بامكانك تناول زبدة اللوز لما لها من فوائد .

حليب اللوز حيث يتميز أنه خال من اللاكتوز مما يجعلها أفضل بديل لحليب البقر فحليب اللوز خال من المضادات الحيوية والهرمونات وغني من الناحية الغذائية ومنخفض في السعرات الحرارية .

 

 

 

 

القيمة الغذائية للوز :

بالاضافة إلى فوائد اللوز الصحية على تعزيز صحة الجسم والوقاية من أضرار الكوليسترول الضار عن طريق اكل اللوز يوميا

143 غرام من اللوز مفيدا بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية  :  

السعرات الحرارية : 822

الدهون : 70.67

الدهون المشبعة : 5.33

الكاربوهيدرات : 30.99

الألياف : 17.4

البروتينات : 30.34

الكولسترول : 0

كما يحتوي على عناصر ومواد غذائية مفيدة أخرى كفيتامين إي، والريبوفلافين، والمنغنيز، وغيرها.

 

اسعار اللوز البلدي اليمني :

تتغير اسعار اللوز اليمني وذلك لعدة اسباب لكن اما بالنسبة لمعرفة اسعار اللوز البلدي اليمني بشكل عام فيعتبر سعر اللوز اليمني اضعاف سعر اللوز الاخرى من اللوز اليمني اما ماهي الاسباب التي تجعل اسعار اللوز البلدي اليمني تختلف على مدار العام وذلك لعدة عوامل تعمل على اختلاف سعرة سنذكر بعض هذه الاسباب :

-  ينخفض سعر اللوز غالبا في موسم القطف وبعد الموسم بفترة وجيزة وذلك لازدياد عدد الكمية المزروعة من أشجار اللوز في اليمن ثم يتغير سعر اللوز حيث يرتفع تدريجيا .

-  يتغير سعر اللوز اليمني بسبب نظرية العرض والطلب وعلى حكم السوق مثل موسم الاعراس والاعياد يرتفع سعر اللوز اليمني .

-  في حال كان الكمية المخزنة لدى التجار والمزارعين كبيرة فينخفض بسبب المنافسة بين التجار والعكس في حال كان الكمية المخزنة قليلة حيث وان اللوز من المنتجات القابله  للتخزين .

ولمعرفة اسعار اللوز اليمني البلدي ما عليكم سوى التواصل معنا عبر الموقع او الوتس او الايميل او اتصل بنا في اي وقت وسنكون سعداء بتواصلكم معنا
 ......

 


No comments